اعراض الحمل : اعراض وعلامات الحمل الصحيحة

اعراض الحمل


ما هي اعراض الحمل؟


بعد المعاشرة الزوجية تبدأ المرأة بتقصى اعراض الحمل وملاحظة علامات واعراض الحمل والتي تدل على حملها, فتبدأ المرأة بطرح اساله على نفسها مثل: كيف اعرف اني حامل؟ وما هى اعراض الحمل؟؟
اعراض الحمل قد تبدأ بالظهور مبكراً وهذا شئ طبيعي يحدث لأي امرأة, لكن في بعض الاحيان تكون اعراض الحمل هذه كاذبة, ولذا فسنبدأ بتقصى الاعراض الصحيحة للحمل للتأكد من اذا ما كنتى حامل ام لا.

كل امرأة تسعى الى الحمل يكون كل ما يشغل بالها هو معرفة ما اذا كانت اعراض الحمل لديها صحيحة ام كاذبة لتعرف اذا كانت حامل ام لا, وتظل تبحث وتبحث عن اي شئ كي تعرف من خلاله اذا كانت علامات الحمل لديها صحيحة او لا, وكلنا نعرف ان المرأة لا تستطيع انتظار الموعد المحدد لاختبار الحمل لتعرف انها حامل او لا.

من الشائع ان هناك أعراض تشعر بها المرأة قبل موعد الدورة الشهرية, ومنها اعراض عضوية واعراض نفسية, ولكن توجد بعض الاعراض تتشابه بشكل كبير مع اعراض الحمل والتي تجعل المرأة حائرة ولا تعرف ما هو وضعها من الحمل.

فكيف يمكنك التفريق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية؟
هذا ما سنتكلم عنه في هذه المقالة لنفرق بينهما بالشكل الصحيح ونحدد الوضع الحالي.

أطباء النساء يؤكدون ان البويضة عندما تصل الى قناة فالوب تبقى لمدة 24 ساعة حتى يصل اليها الحيوان المنوي ويخصبها, ثم تستغرق البويضة بعد الاخصاب من 3 - 4 أيام لكى تصل الى الرحم, وهنا يكون هرمون الحمل موجوداً في الدم ولكن لا يظهر في اختبار الحمل الا عند موعد الدورة الشهرية وغيابها هو من اول اعراض الحمل.

فأعراض ما قبل الولادة تظهر تقريباً قبل اسبوع او 10 ايام وهذا يرجع لطبيعة كل سيدة, وذلك بدأً من الفترة التي تحدث فيها الدورة الشهرية وتنتهي خلال أيام الدورة أو بعد انتهائها ولكن اذا استمرت هذه الاعراض لفترة أطول فهي اعراض حمل.

لذا فسنبدأ بالتعرف على علامات الحمل الصحيحة بالترتيب وبشكل بسيط لنحدد اذا ما كانت هذه اعراض حمل صحيحة ام لا.
علامات الحمل

ما هي اعراض الحمل


1. الارهاق والشعور بالتعب
2. آلام البطن والانقباضات
3. آلام الثدي
4. الانتفاخ
5. التشنجات
6. الاقبال على الطعام
7. تأخر الدورة الشهرية
8. زيادة الوزن
9. الصداع
10. الغثيان والقئ
11. الذهاب المتكرر الى الحمام
12. ضيق التنفس

1. الارهاق والشعور بالتعب
اذا كنت تشعرين بالاجهاد والارهاق والتعب بدون اي اسباب واضحة لذلك فهذا علامة من علامات الحمل, لأن الكثير من النساء يكن حساسات جداً لاي تغير هرموني, ولذلك ارتفاع هرمون البروجيسترون يجعل المرأة تشعر بالتعب والميل الى النوم في اوقات غير معتادة, ولذا فهذا من اعراض الحمل.

2. آلام البطن والانقباضات
الام التي تظهر للمرأة بشكل غير معتاد او طبيعي فجأةً عند بذل الجهد سواءً في الظهر او الانقباضات دليل على الحمل وذلك في حالة لم تكن لديك هذه الام بشكل سابق, اي انك لا تشعرين بهذه الام بطبيعتك, فذلك اذاً علامة من علامات الحمل.

3. آلام الثدي
من اعراض الحمل المعروفة هي الام الثدي, فاذا كنتي تشعرين بآلام في الثدي مع تورم او انتفاخ فهذا من اعراض الحمل, وايضاً عندما تصبح هذه المنطقة حساسة جداً اكثر من المعتاد وبالأخص منطقة الحلمات فهذا دليل قوي على وجود حمل, واذا كانت هذه اول مرة تحملين فيها فستلاحظين خطوط زرقاء على الثدي وبهذا فهي من علامات الحمل الصحيحة.

4. الانتفاخ
الانتفاخ هو علامة من علامات واعراض الحمل والتي لا تنتبه اليها الكثير من السيدات, فحدوث انتفاخ نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث بعد الاباضة فتبطئ من عمل الجهاز الهضمي مما يسبب الانتفاخ ولذا فهذا يعتبر من اعراض الحمل.

5. التشنجات
التشنجات ايضاً هي من علامات الحمل القوية فاذا كنتي تحسين بتشنجات وتقلصات والام شديدة في منطقة اسفل البطن مثل التي تحدث قبل الدورة الشهرية فهذا اذاً من اعراض الحمل, وتكون هذه التشنجات متكررة اكثر في اولى ايام الحمل.

6. الاقبال على الطعام
الاقبال على الطعام بشكل كبير وانفتاح الشهية هي علامة من علامات الحمل المتعارف عليها بين النساء, فاذا كان هناك اقبال على الطعام بشكل ملحوظ مع ظهور بعض من الاعراض المذكورة فهذا من اعراض وعلامات الحمل, واحياناً تكون اشارة على نقص مادة غذائية معينة من الجسم.

7. تأخر الدورة الشهرية
تاخر الدورة الشهرية هو من اهم الاعراض المعروفة والظاهرة جداً والتي تدل بشكل كبير على الحمل, فتأخر الدورة الشهرية يعتبر دليل واضح على الحمل, فاذا كان هناك تأخر غير عادي في الدورة الشهرية فهذا دليل أكيد على الحمل, فالنساء التي لديهن دورة منتظمة ثم حدث تأخر مفاجئ في الدورة الشهرية فهذا دليل على الحمل وتكون بعد حدوث الحمل بثلاث اسابيع.

8. زيادة الوزن
زيادة الوزن ايضاً قد تكون علامة من علامات الحمل, فبعض النساء يحدث لديهن زيادة في الوزن في وقت مبكر من الحمل, وليست دائماً دليل على الحمل, وانما عندما تكون هذه الزيادة في الوزن هي مفاجئة مع ظهور اعراض اخرى لتأكد الحمل, فاذا كانت كذلك فهي من اعراض الحمل.

9. الصداع
الصداع ايضاً هو من اعراض الحمل, لأن السيدات في فترة الحمل يكون جسمهن حساس والارتفاع المفاجئ للهرمونات يسبب الصداع وذلك يكون مع بداية الحمل.

وله تفسيرات اخرى ايضاً منها: قلة مادة الكافيين في الجسم, واجهاد العينين, الجفاف, او امراض اخرى يمكن ان تكون هي المسببة لهذا الصداع.

10. الغثيان والقئ
الغثيان والقئ هو من علامات واعراض الحمل الأكيدة والمنتشرة, لأن معظم النساء قد يحدث لهن غثيان وقئ وخصوصاً في فترة الصباح وعند الاستيقاظ من النوم, ويكون ذلك غالباً بعد 4 اسابيع من الحمل.

11. الذهاب المتكرر الى الحمام
ارتفاع هرمونات الحمل في الجسم يؤثر بشكل كبير على البول, وذلك يؤدي لكثرة التبول والذهاب الى الحمام وهذا علامة من علامات الحمل والتي تظهر في الشهر الاول من الحمل.

12. ضيق التنفس
يعتبر ضيق التنفس والاحساس بنقص الاكسجين من اعراض الحمل الأكيدة, وذلك يرجع لكون الجنين يحتاج الى الاكسجين وهو في الرحم, ونسبة الاكسجين التي يأخذها الجنين في الرحم قد تأثر في بعض الاحيان على المرأة ويسبب لها نقص في الاكسجين وهذا بدوره يؤدي لنقص وضيق التنفس.

لذا كثرة التبول بشكل متكرر وغير معتاد يومياً وعدم القدرة على حبس ذلك, وذلك يرجع لزيادة السوائل الموجودة بالجسم وزيادة الافراز للهرمونات وبهذا يكون هذا من اعراض الحمل.

هناك العديد من اعراض الحمل الاخرى التي يجب اخذها بالاعتبار مثل:

نزول قطرات من الدم وذلك نتيجةً لانغراس الحمل في الرحم وتكون غالباً افرازات بنية اللون وقد يحدث تغير في حلمة الثدي.

وقد يغمق لونها عند بعض السيدات ويتبع ذلك احياناً شعور بعدم الارتياح.

ومن علامات الحمل المبكرة والصحيحة, هي ارتفاع درجة حرارة جسم المرأة, ولكن يحدث هذا العرض غالباً دون ان تشعر به اغلب السيدات, وتشعر ايضاً بعض السيدات بعدم تقبل اي رائحة ولو كانت عادية بالنسبة للاخرين مثل رائحة الصابون ورائحة الشامبو, فهذه كلها من اعراض الحمل المتعارف عليها والاكيدة.

اسباب واعراض الحمل الكاذب

في الحقيقة الحمل الكاذب واعراضه هو نتيجةً لللرغبة الشديدة لدى المرأة بالحمل وانجاب الاطفال, وهي في الاساس تعتبر مشكلة نفسية اكثر منها جسدية, فعندما تزداد رغبة المرأة في الحمل بشكل كبير تبدأ بالشعور باعراض الحمل الكاذب.
الحمل الكاذب

ما الذي يجب عليك فعله عند التأكد من صحة الحمل؟


1. الراحة التامية والابتعاد عن اي عمل شاق او قد يضر جسمك او يشعرك بالارهاق.
2. زيارة طبيب مختص للقيام بالفحوصات اللازمة للحمل.
3. تجنب ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوج او التقليل منها باكبر قدر ممكن خلال الثلاث شهور الاولى من الحمل.
4. تحسين النظام الغذائي والابتعاد عن الاطعمة الغير ملائمة للحمل.
5. الامتناع عن الادوية الا بعد استشارة الطبيب المختص.
6. ارتداء الملابس الواسعة والمريحة للحرص على راحتك وراحة الجنين.
7. الاهتمام بالنظافة الشخصية والعناية بالجسد.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.